"يومكس وسيمتكس 2020".. ابتكارات إماراتية تعزز تنافسية الصناعات الوطنية

  • الرئيسية
  • /
  • الأخبار
  • /
  • "يومكس وسيمتكس 2020".. ابتكارات إماراتية تعزز تنافسية الصناعات الوطنية
  • 24 فبراير 2020

"يومكس وسيمتكس 2020".. ابتكارات إماراتية تعزز تنافسية الصناعات الوطنية

من أحمد النعيمي.

أبوظبي في 24 فبراير / وام/ تجسد مشاركة 66 شركة إماراتية و7 أجنحة وطنية في النسخة الرابعة من معرضي الأنظمة غير المأهولة "يومكس 2020" والمحاكاة والتدريب "سيمتكس 2020" إمكانات دولة الإمارات كلاعب عالمي بارز على صعيد تصدير التكنولوجيا المتقدمة و الابتكارات بما يعزز مسيرة الخمسين عامًا المقبلة.

وتعكس الشركات الوطنية المشاركة في المعرضين التطور السريع الذي شهدته الصناعات الوطنية في العديد من المجالات التقنية التي أصبحت تنافس بشكل ملحوظ على المستويين الإقليمي والدولي.. فيما تستعرض الشركات الوطنية أحدث التقنيات المتقدمة التي تتمتع بها الأنظمة الإماراتية المأهولة وغير المأهولة من خلال تطويع في تطويع تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي بما يحقق الازدهار للإنسانية.

فمن جانبه قال المخترع ورائد الأعمال الإماراتي أحمد المزروعي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن الصناعات العسكرية والأمنية التي يستعرضها مركز أحمد المزروعي للابتكار في معرض "يومكس 2020" تركز في تصنيعها على تطبيق تقنيات متقدمة مثل القدرات ذاتية التحكم وإنترنت الأشياء وأنظمة الدفع المتطورة والروبوتات والمواد الذكية مع التركيز على الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات بما يتواكب مع استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي.

واستعرض المزروعي خلال حديثه نظام تغطية عبارة عن سيارة بها محطة أرضية تستطيع رصد المعلومات في محيط 30 كلم عبر التحكم بجميع الأجهزة والأنظمة مثل الفيديو والصوت والبيانات والإحداثيات في البر والبحر والجو.

وقال المزروعي إن نظام التغطية 100% تصنيع إماراتي باستخدام أحد السيارات وتم تجهيزها بنظام أقمار صناعية "ستاليت" ونظام هوائي يستطيع الارتفاع إلى 16 مترا ليعطي إشارة قوية إلى جميع الجهات مضيفا أن المحطة تستطيع العمل في كافة الطرق الوعرة والظروف الجوية المختلفة.

وأشار أحمد المزروعي إلى أنه يمتلك براءات اختراع لأكثر من 135 اختراعا في الصناعات العسكرية والأمنية مضيفا أن دعم وتبني القيادة الرشيدة لدولة الإمارات للعقول الإماراتية المبتكرة جعل الصناعات الوطنية مصدر فخر لما تمتلكه من إمكانيات وقادرات فائقة قادرة على المنافسة عالميًا .

وأضاف أن مشاركة الشركات الوطنية في هذا الحدث الدولي من شأنه أن يعزز من تنافسيتها وقدرتها على الوصول إلى أسواق جديدة في مختلف أنحاء العالم لافتا إلى أن الأنظمة غير المأهولة تؤثر في حياة البشر اليومية .

وبدوره قال سليمان عبدالكريم الفهيم الرئيس التنفيذي لشركة انسايدر الإماراتية المتخصصة في تطوير الأنظمة الدفاعية وأنظمة المراقبة إن "انسايدر" تستعرض عددا من أنظمة حماية المنشآت الحيوية والمركبات من خلال رصد الأجسام المعادية والمحيطة بالمنشآت أو العربات العسكرية وتنبيه القائمين عليها بوجود هذه الأجسام للتعامل معها في الوقت المناسب.

وكشفت الشركة خلال مشاركتها في معرضي يومكس وسيمتكس 2020 عن أحدث أنظمة الطائرات بدون طيار المعادية والتعامل معها من خلال تقنيات متطورة يمكنها رصد الطائرات بدون طيار عبر الذبذبات الصوتية في محيط يصل إلى 35 كلم وتحديد مكان إطلاق الذخائر على بعد 1800 متر والتعامل معها.

الجدير بالذكر أن الدورة الرابعة للمعرضين تعد الأكبر في تاريخهما منذ انطلاقتهما الأولى في عام 2015 وذلك بمشاركة مؤسسات محلية وإقليمية وعالمية متخصصة لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات والتقنيات في صناعات الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والاتجاهات العالمية المستقبلية في القطاعات المدنية والعسكرية والأمنية.